تطبيقات مفيدة في التواصل و التعليم عن بعد عبر تقنيات الفيديو و الاقسام الافتراضية

 تطبيقات مفيدة في التواصل و التعليم عن بعد عبر تقنيات الفيديو و الاقسام الافتراضية

تطبيقات مفيدة للتدريس و التعليم او التعلم عن بعد عبر تقنيات الفيديو و الاقسام الافتراضية

يمكن استخدام مجموعات عديدة من التطبيقات على الهاتف او الحاسوب و التي تتيح  عقد اجتماعات و مؤتمرات الفيديو التفاعلي سواء مع عائلتك او اصدقاء العمل او انشاء و ادارة اقسام افتراضية تفاعلية للصفوف الدراسية و ضم العديد من التلاميذ او اوالمتعلمين اليها و كذا مشاركة الاراء و الافكار و الملفات بشكل مباشر او للمشاهدة اللاحقة. و يمكنك الاختيار من بينها حسب تعاليق المستعملين او المحملين لها من على منصات و مواقع التحميل و الفيديوهات او من خلال عدد التحميلات مثلا ( و يمكن استخدام اي تطبيق chat او لديه خاصية ال video call او الرسائل الصوتية في ذلك ايضا...) ... و من بينا يمكن ان نذكر باختصار :

- تطبيق Zoom؛

- تطبيق Google meet؛

- تطبيق Microsoft teams؛

- تطبيق Webex؛

-1- تطبيق ZOOM

ZOOM

ZOOM

 باستخدام Zoom ، يمكنك الالتقاء مع المتعلمين او المعلمين او افراد الاسرة و الاصدقاء عن بعد عبر الإنترنت وتنظيم اجتماعات حيث يلتقي الطلاب والمعلمون وجهًا لوجه! إنه تطبيق سهل يحتوي على العديد من الميزات المضافة التي ستمكنك من تشغيل دروسك بسلاسة.

يمكنك مقابلت أولياء الأمور والطلاب عن بعد في غرفتك عبر الإنترنت والاستمرار في التعيلم و التعلم حتى عند مواجهة إغلاق المدرسة. يمكن استخدام التطبيق على الحواسيب او الهواتف.  

-2- تطبيق GOOGLE MEET:

GOOGLE MEET

Google Meet  المعروف ايضا ب  Hangouts Meet  هو تطبيق رائع يمكنك استخدامه للتعلم او التعليم عبر الإنترنت. إذا كنت تستخدم Google Classroom بالفعل ، فيجب أن يكون التدريس عبر الإنترنت باستخدام Google Meet سلسًا للغاية.

يمكن للمدارس التي تستخدم G Suite for Education الوصول إلى ميزات الفيديو المتقدمة في Google Meet والتي تشمل: ما يصل إلى 250 مشاركًا لكل مكالمة ، والبث المباشر ، وتسجيل الاجتماع.

بشكل عام ، تكون خاصية المقابلة (Meet)  في G Suite للتعليم قيد التشغيل (turned on).

حدد موعدًا لاجتماع تدريبي مع مدرس أو صديق آخر حتى تتمكن من التدرب على استخدام مشاركة الشاشة ووظيفة الدردشة. بهذه الطريقة يمكنك التغلب على أي عوائق قبل أن تكون مستعدًا للبدء مع طلابك!

-3- تطبيق MICROSOFT TEAMS:

 

MICROSOFT TEAMS

Microsoft Teams عبارة عن نظام أساسي للتعاون داخل Office 365 Suite حيث تتواصل الفرق من خلال جلسات الدردشة والاجتماعات الافتراضية ومشاركة الموارد المختلفة. يمكن للمدرسين إنشاء مجموعات أو فصول تضم أي عضو في مؤسستك ، مما يجعلها مناسبة تمامًا للفرق الرياضية والنوادي و الاقسام او الفصول الافتراضية عن بعد(للاستخدام على نطاق أوسع ، School Data Sync يسمح بإنشاء الفصول تلقائيًا). يمكن للمتعلمين مشاركة الموارد و لامتحانات والعمل في المشاريع وتفويض المهام وإبلاغ تقدمهم عبر دفتر ملاحظات للصفوف (shared notebooks)، ويمكن للمدرسين إنشاء الواجبات و التمارين ومشاركة الملفات عبر SharePoint ، حتى يحصل الطلاب على نسخ فردية. هناك أيضًا خيار لتزويد الأطفال بتعليقات و ملاحظات خاصة من خلال دفاتر ملاحظاتهم الفردية. خيارات التقييم عديدة وتتضمن التعليقات عبر الملفات والروابط ومقاطع الفيديو والنص. أخيرًا ، تتيح ميزة الدردشة التواصل بسهولة مع الأعضاء الآخرين ، ويمكن للمدرسين مراقبة جلسات الدردشة أو الإشراف عليها أو كتمها من أجل تتبع تقدم الطلاب - وتعليم مهارات التواصل الرقمية الأساسية.

يجعل التكامل مع أدوات Microsoft الأخرى ، مثل Outlook و SharePoint و PowerPoint و OneNote هذه الأداة مركزًا للتعلم بتسجيل دخول واحد فقط ((one sign-up. ومع ذلك ، إذا كان Teams سيحل محل نظام إدارة التعلم (LMS) الخاص بك ، فسيتعين عليك الاعتماد على أدوات أخرى لأشياء مثل التواصل مع الوالدين ، وإدارة المهام وإرسالها بكفاءة ، وقدرات تصنيف أفضل.

-4- تطبيق WEBEX:

WEBEX

WEBEX

Webex Classrooms ، تطبيق جيد يقدم يوفر امكانيات عديد للاجتماع عن بعد لأغراض تعليمية لتلبية احتياجات الفصل الدراسي المختلط. فهو يمكن من تنظيم و انشاء الفصول الدراسية الافتراضية ، ومراجعة المناهج الدراسية ، وتنظيم الدروس وإطلاقها.

يمكن للطلاب الاتصال ببعضهم البعض والوصول إلى موارد الدورة الدراسية او التدريبية ، ويمكن للوالدين استخدامها لجدولة اجتماعات افتراضية مع المعلمين. تعمل Webex Classroom جنبًا إلى جنب مع تطبيق Webex Meetings لمساعدة المعلمين والطلاب وأولياء الأمور وموظفي تكنولوجيا المعلومات على إدارة التعلم المختلط. يتضمن ذلك المزيد من الأدوات للمعلمين للتحكم في الفصل وإنشاء غرفة افتراضية جذابة ، بما في ذلك القدرة على حصر الاجتماع للطلاب الذين تم التحقق منهم فقط ، والغرف الفرعية للمجموعات الصغيرة ، والمزيد من عناصر التحكم في الصوت و الأجهزة الجديدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على التركيز.



التالي السابق
No Comment
إضافة تعليق
رابط التعليق